مستجدات محطات براكة للطاقة النووية

13.03.19

   

بعد عملية تقييم مكثفة، وقع اختيار مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) ووقعت معها عقد المقاول الرئيسي لمشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية في العام 2009، وذلك استناداً إلى مواصفات الجودة والسلامة المتوفرة في تكنولوجيا مفاعل الطاقة النووية المتقدم من طراز APR1400، والقدرات الكبيرة التي تتمتع بها (كيبكو) والشركة التابعة لها الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية وخبراتهما الطويلة في تشغيل المحطات النووية والتي تمتد إلى 40 عاماً.

وما تزال مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على ثقة تامة بتكنولوجيا المفاعلات المتقدمة من طراز APR1400، وذلك بعد تحقيقها أعلى المعايير العالمية الخاصة بالجودة والسلامة والأداء. ويتواصل العمل في محطات براكة للطاقة النووية على قدم وسائق من أجل تشغيل المحطة الأولى طبقاً لهذه المعايير والمتطلبات.

وتستفيد مؤسسة الإمارات للطاقة النووية من الدروس والتجارب المطبقة في المحطتين الثالثة والرابعة في محطة شين كوري، بما فيها تلك المتعلقة بالنظام الآلي الخاص بصمامات الأمان والسلامة (POSRV)، حيث تواصل المؤسسة العمل عن كثب مع كيبكو والشركة الكورية للطاقة المائية والنووية، لضمان استيفاء هذا النظام في محطات براكة لكافة معايير الجودة والسلامة الخاصة بالمؤسسة والهيئة الاتحادية للرقابة النووية على حد سواء.

وبمواصلة العمل مع الشركاء الكوريين والهيئة الاتحادية للرقابة النووية ومختلف الجهات الدولية المختصة، تلتزم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بإنجاز محطات براكة للطاقة النووية السلمية، الأولى من نوعها في العالم العربي، وفق أعلى المعايير الخاصة بالجودة والسلامة.

ومع نهاية يناير 2019 وصلت نسبة الإنجاز في الاعمال الإنشائية في محطات براكة الأربع إلى أكثر من 91%.