الدعم العالمي

حظي موقف دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطاقة النووية بدعم كبير من المجتمع الدولي.

وقد أشادت قيادات حكومية، وشخصيات مؤيدة لقضية عدم الانتشار النووي، وخبراء للطاقة النووية في مختلف أنحاء العالم بنهج دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بالطاقة النووية، مشيرين إليه باعتباره المعيار الذهبي بالنسبة للبلدان المهتمة باستكشاف الطاقة النووية للمرة الأولى.

الاتفاقية 123
تم  توقيع الاتفاقية الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة المعروفة باسم  “الاتفاقية 123” في ديسمبر 2009. وتتضمن الاتفاقية مراجعة دقيقة من قبل الحكومة الأمريكية لخطط الإمارات العربية المتحدة في مجال الطاقة النووية، وتضع معايير للتجارة والتعاون النووي بين البلدين.
أقوال حول الطاقة النووية في الإمارات

يبدو لي نمو الطاقة النووية المدنية أمراً ضرورياً، ليس فقط لتلبية احتياجات الطاقة، وإنما أيضاً فيما يتعلق بظاهرة التغير المناخي.... ينبغي تلبية احتياجات التوسع في الطاقة النووية وفقاً لما يمكن أن أسميه “المعيار الذهبي”  للسلامة والأمن. وأعتقد أن النهج الذي اعتمدته بلدان مثل دولة الإمارات العربية المتحدة في برنامجها المدني للطاقة النووية بأكبر قدر من الشفافية، والتأكيد على تطبيق أعلى معايير السلامة والأمن، والالتزام الكامل بالعمل مع الهيئات الدولية، يمثل إشارة هامة جداً للطريقة التي ينبغي أن تسير عليها الأمور في المستقبل.

ديفيد ميليباند
وزير الخارجية البريطاني السابق


هناك شيئان يتعلقان  بدولة الإمارات العربية المتحدة  يمكن اتخاذهما نموذجاً يحتذى به، الأول هو الاتفاقية 123 والتي أرى أنها اتفاقية قوية جداً، والأمر الآخر هو حقيقة أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتعامل مع القضية بمستوى عال من المنطقية والحكمة القائمتان على الإدراك أن الأمر ليس برنامجاً مدته عام وينقضي وإنما يتطلب سنوات عديدة لوضع القوانين واللوائح الخاصة به، ولتدريب أفراد الدولة والشعب على الوضع الجديد وتنفيذه.

ديل كلاين
الرئيس السابق لمفوضية الرقابة النووية الأمريكية


تمثل هذه الاتفاقية نموذجاً مهماً في مسيرة النهضة العالمية المتوقعة في مجال الطاقة النووية، ولا تقتصر مميزات هذه الاتفاقية على التزامها بتحقيق أعلى المعايير في جوانب السلامة والأمن ومنع الانتشار النووي والشفافية التشغيلية فحسب، فهي تمثل مصدراً لعدد كبير من الوظائف المهمة للشركات الأمريكية. وتستطيع كل من الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة تحقيق أهداف اقتصادية وتجارية كبيرة وحساسة من خلال الاتفاقية 123، حيث ستتوفر لدى الشركات الأمريكية إمكانية الوصول إلى واحدة من الأسواق المهمة ذات الشأن والحجم الكبيرين، ومن ثم تستطيع هذه الشركات تحسين مراكزها في مسيرة النهضة النووية العالمية المرتقبة. كذلك سيزداد حجم الدور الذي تلعبه الحكومة الأمريكية في مساندة النموذج الإماراتي من أجل تطوير برنامج سلمي للطاقة النووية، بالإضافة إلى ذلك أنه سوف تتاح لدولة الإمارات العربية إمكانية الحصول على بعض من أفضل التقنيات وأكثرها أمناً وسلامة في مجال الطاقة النووية.

داني أي  سبرايت
رئيس مجلس الأعمال  الأمريكي الإماراتي.


إننا نعبر عن شكرنا البالغ لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة  لدورها البارز الذي أوضحته للعالم من خلال إمكانية استخدام الطاقة النووية بشكل سلمي والتقدم في هذا المجال دون المساهمة في مخاطر الانتشار النووي. إن النموذج الذي اعتمدته الإمارات العربية المتحدة كدولة تخطط لتطوير قدراتها في مجال الطاقة النووية معتمدة على المصادر الدولية المسؤولة عن توفير خدمات الوقود هو بحق نموذج قوي وفعال. إن وجود مصرف للوقود محكوم بضوابط الوكالة الدولية للطاقة الذرية أصبح من العوامل الضرورية للحد من مخاطر الطاقة النووية العالمية، لأن تقنية تخصيب اليورانيوم المستخدمة لإنتاج وقود المفاعل النووي هي التقنية ذاتها التي يمكن استخدامها لتصنيع السلاح النووي.

السيناتور سام نان
الرئيس المشارك  لمبادرة التهديد النووي

 

مسرد :
الطاقة النووية

الطاقة التي تتحرر أثناء التفاعل النووي. ويؤدي انشطار الذرات (الانشطار)، ودمج الذرات (الاندماج) إلى إطلاق الطاقة النووية. تستخدم محطات الطاقة النووية اليوم تفاعل الانشطار لتوليد الطاقة، مما يسمح لها بتوليد الطاقة الكهربائية على نطاق واسع.
مسرد :
عدم الانتشار

منع انتشار التكنولوجيا، والمواد، والمعدات المستخدمة في إنتاج الأسلحة النووية.
مسرد :
اليورانيوم

عنصر طبيعي معتدل الإشعاع. يعد اليورانيوم – 235 نظيراً لليورانيوم ويمثل حوالي 0.7% من اليورانيوم الطبيعي. يمكن استخدام اليورانيوم – 235 في عملية الانشطار، مما يجعله الوقود المثالي للمفاعلات النووية.
مسرد :
المفاعل النووي

هو الجزء من محطة الطاقة النووية الذي يحدث فيه تفاعل الانشطار وتوليد الحرارة.
مسرد :
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وكالة دولية تابعة للأمم المتحدة تقدم المبادئ التوجيهية والدعم لبرامج الطاقة النووية الجديدة والقائمة. وهي تسهل عمل الشركات بما يتعلق بالأمن والسلامة والمسائل المعنية الأخرى في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
.(JavaScript must be enabled to view this email address) :لجميع الاستفسارات الاعلامية يرجى التواصل على

International Support

The UAE’s position on nuclear energy has received strong support from the international community.

Government officials, non-proliferation advocates, and energy experts worldwide have praised the UAE’s approach to nuclear energy, referring to it as the “gold standard” for countries interested in exploring nuclear energy for the first time.

US-UAE 123 Agreement

The US-UAE bilateral agreement on nuclear energy cooperation, known as a “123 Agreement”, was signed in December 2009.  It followed a careful review by the U.S. government of the UAE’s plans for nuclear energy, and established protocols for nuclear commerce and cooperation between the two countries.

... the growth of civilian nuclear power seems to me to be essential to meet not just the energy needs, but the climate change requirements… expansion of civilian nuclear power needs to be done according to what I would call the gold standard of safety and security. And I think that the way in which countries like the UAE have pursued their own civilian nuclear power program with the utmost transparency, the utmost determination to meet the higher standards of safety and security, and the utmost determination to work with international bodies is a very, very important signal of the way things should proceed in the future.

David Miliband
UK Foreign Secretary


Two things on the UAE could be a model. One is the 123 Agreement that is, I think, very robust… the other is the fact that they are doing it very logically step-wise, and they understand that it’s not a one-year program, it will take years to get their laws, regulations, their people trained and implemented…

Dale Klein
Former Chairman, US Nuclear Regulatory Commission


This agreement creates an important model for the anticipated global renaissance in nuclear energy. Not only does it meet the highest standards of safety, security, nonproliferation, and operational transparency, but it also creates a significant number of jobs for American companies. The United States and the UAE can meet critical economic and commercial goals with the 123 Agreement. US companies would have access to an important and potentially large market - and better position themselves for the global nuclear renaissance.

The US government would gain a greater role in supporting the UAE’s model for the development of peaceful, civilian nuclear energy. Moreover, the UAE would have access to some of the world’s safest and best nuclear energy technologies.

Danny E. Sebright
President of the US-UAE Business Council


We are very grateful for the important leadership of the UAE in showing the world how nuclear power can be advanced safely, without contributing to nuclear proliferation dangers. The example that the UAE has shown as a state that intends to develop nuclear power based on international sources of fuel services is especially powerful. An IAEA-controlled fuel bank is essential to reducing global nuclear dangers because the same uranium enrichment technology that is used to make nuclear reactor fuel can also be used to make material for a nuclear weapon.

Senator Sam Nunn
Co-Chairman, Nuclear Threat Initiative

Glossary:
Nuclear energy

The energy that is released during a nuclear reaction. Splitting atoms (fission) and fusing atoms (fusion) both release nuclear energy. Today's nuclear power plants use fission to produce energy, which allow them to generate electricity on a large scale.
Glossary:
Non-proliferation

Preventing the spread of technology, materials and equipment used for nuclear weapons.
Glossary:
Uranium

A naturally occurring, mildly radioactive element. Uranium-235 is an isotope found as approximately 0.7 percent of natural uranium. Uranium-235 can undergo fission, making it an ideal fuel for nuclear reactors.
Glossary:
Nuclear reactor

The part of a nuclear power plant where nuclear fission occurs, producing heat.
 
Careers
The UAE Needs Your Energy More
 
 
Culture of Safety
Safety: the Overriding Priority of the UAE Nuclear Energy Program More
 
For all media enquiries please contact: .(JavaScript must be enabled to view this email address)